شذى الضوء

حيث تجد عبق الضوء و عبير الظلال

ما هي الكاميرا الرقمية ؟ و ما أنواعها ؟

قد نرى كثيراً من المديح لعصر التطور الرقمي و امتلاك كاميرا ( ديجيتال ) رقمية حديثة ، بدون أن توضيح كافٍ لمعنى كاميرا رقمية ، خصوصاً في ظل الاختلاف الكبير بين أنواعها و بين المميزات التي يقدمها كل نوع و مواضع التشابه و الاختلاف بين مختلف تلك الأنواع و بين الكاميرات التي كانت تستخدم الفيلم.

في هذه المقالة سيتم البدء بتعريف مبسط للكاميرات الرقمية يليه شرح للأنواع التي تنقسم إليها هذه الكاميرات و ما يميز  كل نوع بشكل عام مما قد يفيد في تحديد الكاميرا المناسبة لك .

بداية ، ما معنى كاميرا رقمية أساساً ؟

الكاميرات الرقمية هي آلات التصوير التي لا تعتمد على الفيلم كوسيط لتخزين الصور ، و بدلاً من ذلك تستخدم بطاقة ذاكرة تخزن فيها الصور على شكل أرقام بالنظام الثنائي ( أصفار و آحاد) ، بحيث يتوجب استخدام بعض وسائل إظهار البيانات الرقمية لمشاهدة البيانات المخزنة من أهمها : الشاشات  و الطابعات . و لعل القاسم المشترك الآخر بين كل الكاميرات الرقمية هو أنها لا تسقط الصورة عند تصويرها على فيلم داخل الكاميرا ، بل على شريحة إلكترونية تسمى المستشعر ( Sensor ) يقوم مقام الفيلم بالكاميرات الرقمية على اختلاف أنواعها .

فما هي أنواع الكاميرات الرقمية ؟

خلافاً لما قد يعتقده البعض ، فلا أساس لمسميات شائعة بالعربية من قبيل كاميرات احترافية و شبه احترافية و ما إلى ذلك . فهذه المصطلحات تسويقية بحتة و لا تمت بصلة لمسميات أنواع الكاميرات الرقمية التي تعتمد بالدرجة الأولى على طريقة عمل الكاميرا ، لا على كيفية استخدامها و لا من يستخدمها محترفاً كان أو هاوياً . و بشكل عام تنقسم الكاميرات الرقمية إلى أربعة أنواع أساسية سيتم شرح الفروق بينها تدريجياً في هذا الموضوع .

النوع الأول : الكاميرات المدمجة Compact Cameras

و هذا هو أكثر أنواع الكاميرات شيوعاً بالسوق لرخص إنتاجه و يتوفر بأشكال متعددة فمنها ما يدخل ضمن منتجات أخرى مثل كاميرات الهواتف النقالة ، و منها ما يعتبر كاميرا مستقلة.  و تتميز هذه النوعية من الكاميرات بأنها أسهل الأنواع استخداماً على الإطلاق لهذا فهي تملك تسمية أخرى هي كاميرات ( صوب و صور ) Point and Shoot ، و هذه التسمية تعود إلى طبيعة التصوير بهذه الكاميرات حيث لا تتطلب منك في أكثر الأحيان إلا أن تصوب على الهدف و تصوره .

 من أهم مميزات هذه الكاميرات عموماً :

- خفة الوزن و صغر الحجم ( نسبياً )

- سهولة الاستخدام 

و بالمقابل فمن عيوبها :

- محدودية التحكم بالكاميرا ( في أكثر الأنواع المتوفرة ) ، و صعوبة الوصول للتحكم الكامل في الأنواع التي توفر تلك الميزة منهم

- عدم القدرة على استبدال العدسة التي تعتبر جزءاً من الكاميرا .  

- شريحة المستشعر في هذه الكاميرات أصغر من التي تملكها باقي الأنواع ، مما يعني غالباً ظهور نوع من التشويش في الظلال خاصة عند التصوير بإضاءة غير ساطعة كما ينبغي .

- عدم توفير منظار بصري أو إلكتروني viewfinder ( فتحة نظر )  في أكثرها مقابل حجم شاشة أكبر ، مما أسهم في تقليل أحجام هذه الكاميرات مقابل جعل عملية ضبط الصورة المناسبة عملية صعبة تحت ضوء الشمس المباشر.

لكن مع ذلك ، فهناك فئة من الكاميرات المدمجة لا تكتفي بتقديم مزايا ( صوب و صور ) فقط ، بل تملك اختيارات متقدمة توازي في بعض الأحيان ما تقدمه بعض الأنواع الأخرى . و من ذلك ، تقديم مزايا التحكم بفتحة العدسة ، أو مدة التعريض ( التي يعبر عنها عادة بسرعة الغالق Shutter speed ) ، أو التحكم بفتحة العدسة و سرعة الغالق في آن واحد.  و لهذا فوائد تعود على المصور الذي يريد التحكم بالصورة للحد الأقصى قد نتطرق لها في مقالات قادمة.

النوع الثاني : الكاميرات أحادية العدسة العاكسة SLR

وهذه النوعية من الكاميرات سميت   SLR أساساً استمد من ثلاث كلمات Single Lens Reflex  بناء على طبيعتها. فقد استمدت ذلك الاسم من طريقة عملها حيث تمر الصورة إلى فتحة النظر عبر عدسة واحدة كما هو موضح بالشكل التوضيحي أدناه .

و قد ظهرت في زمن الفيلم كاميرات أخرى تعتمد على عدستين للتصوير في آن واحد بحيث يكون ما يظهر على العدستين معاً هو ما يكون ما يراه المصور في فتحة النظر. لكن تلك الكاميرات كانت تفتقر لأية عدسات تقوم بعملية تقريب بصري Optical Zoom و قد اندثرت و لم يظهر لها نظير رقمي كما ظهر لكاميرا SLR الفيلمية .

 تسمى كاميرات SLR الرقمية بمسمى DSLR حيث أن حرف D الزائد يرمز لأنها كاميرا رقمية و ليست فيلمية . تقوم كاميرات DSLR بإظلام فتحة النظر أثناء عملية التقاط الصورة – بعد ضغط زر التصوير –  و ذلك لأن المرآة داخلها ترتفع مما يمنع ظهور ما تقوم العدسة بتصويره أثناء التصوير عبر فتحة النظر . 

 المزايا الأساسية للكاميرات من فئة DSLR عن نظائرها المدمجة هي أنها لا تحصر المستخدم بعدسة واحدة لكل شيء. بل تمكنه من استخدام العدسة المناسبة للغرض المناسب. بالإضافة لحجم المستشعر الأكبر مما يوفر – نظرياً – تشويشاً أقل في الظلال أو عند التصوير في الإضاءة الخافتة . و بشكل عام تتفوق كاميرات SLR بمجال سرعة الاستجابة و التركيز على الهدف و الفرق الزمني بين صورة و أخرى مقارنة بالكاميرات المدمجة ، ولو أن مسألة سرعة التركيز على الهدف ترتبط بشكل كبير بأداء العدسة.

 و مسألة العدسات هذه تضع كاميرات DSLR في مكان مختلف تماماً عن الكاميرات المدمجة ، ففي حالة شراء كاميرا DSLR ، من غير الممكن أن تصف الكاميرا بالسيئة أو الرديئة لوحدها . فمنظومة عمل كاميرا DSLR تتطلب من المستخدم استيعاب شيء مهم ، هو أنه لا يشتري كاميرا ، بل نظاماً متكاملاً . فالعدسة التي تضعها على كاميرا DSLR تلعب دوراً مهما في أداء الكاميرا و ما يمكنها أن تصوره . و هذا يلعب دوراً مهما في تحديد قرار شراء الكاميرا ، فالبعض يفضل أن يستثمر ماله في عدسات ممتازة تبقى معه لسنوات طوال مهما قرر تبديل الكاميرا . و البعض يفضل شراء كاميرا أفضل ، و استخدام العدسات التي يمكنه الحصول عليها بما تبقى من ميزانيته . ولكل ذوقه الخاص و ما يعتقد أنه الأصوب بناء على خطته. و اتخاذ القرار الخاطئ قد يؤدي في كثير من الحالات لبيع الكاميرا أو العدسة ببعض الخسارة نتيجة لسوء التخطيط قبل الشراء ، أو انجذاباً للجديد بغض النظر عن الحاجة.

و فيما يلي مزايا و عيوب كاميرات SLR بشكل عام  ، أما مزاياها فهي :

- حرية استخدام نطاق واسع من العدسات المتوفرة  ، حسب حاجة المستخدم و ميزانيته.

- ما تراه في فتحة النظر هو تماماً ما تراه العدسة .

- السرعة بالاستجابة و التركيز على الهدف ( نسبياً ) .

- جودة صورة أعلى ( نسبياً ) عند التصوير في إضاءة خافتة ناتجة عن قلة التشويش نسبياً عند رفع حساسية الكاميرا للإضاءة مقارنة مع الكاميرات المدمجة.

أما عيوبها بشكل عام  فهي :

- الحجم و الوزن . مما قد يرهق المصور أحياناً أو يربك الهدف .

- صعوبة الاستخدام (نسبياً ) خاصة على من يريد كاميرا ( صوب و صور ) بدون معرفة باي من طرق التحكم بالكاميرا التي توفرها بعض الكاميرات المدمجة المتقدمة .

- غلاء أسعار بعض العدسات الخاصة ببعض أنواع التصوير المتخصصة ، بالذات تصوير الحياة البرية و الطيور و التصوير الرياضي  مما قد يصل في بعض الحالات إلى ضعفي سعر الكاميرا نفسها أو أكثر من ذلك بعدة أضعاف ، بغض النظر عن الوزن الذي يتجاوز لكثير من العدسات العالية الجودة حد الكيلوجرام مما يجعل مسألة حمل عدة عدسات أمراً مرهقاً قد يستلزم أحياناً معدات لتثبيت العدسات و التصوير بشكل مريح ، مما قد لا يناسب بعض الظروف كالسفر مثلاً .

الأنواع الأخرى من الكاميرات الرقمية ليست بمثل انتشار النوعين السابقين في الوقت الراهن و هما كما يلي :

النوع الثالث : كاميرات محدد المدى Range finder

وهو نوع مختلف بطريقة عمله عن كاميرات DSLR من عدة نواحي . أهمها : أنه لا يحتوي على مرآة تعكس صورة ما يمر عبر العدسة لمحدد النظر و هي ميزة تعطي تفوقاً لهذه النوعية من الكاميرات على كاميرات SLR بشكل عام ، حيث يبدأ محدد النظر في كاميرات SLR بالإظلام مع فتحات عدسة ضيقة مقارنة بمحدد النظر الواسع و الواضح لكاميرات Range finder . الاختلاف الثاني بين كاميرات Range Finder و SLR هو انعدام آلية التحكم بفتحة العدسة أو التركيز التلقائي من جهة الكاميرا ، فعملية ضبط فتحة العدسة تعتمد بالكامل على حلقة خاصة بالعدسة للتحكم بفتحة العدسة. نظام التركيز في هذه النوعية من الكاميرات أيضاً يختلف عن نظام التركيز في كاميرات SLR ، فهو يعتمد على نظام تحديد المدى للتركيز الذي يصنع صورتين يؤدي تطابقهما فوق بعضهما لتركيز دقيق على الهدف يفوق دقة التركيز الذي توفره كاميرات SLR .  تستخدم في العادة عدسات ثابتة مع هذه النوعية من الكاميرات حيث لا يمكن عمل زوم بها و لا تصوير ماكرو . كما لا يمكن لهذه الكاميرات قبول عدسات ذات بعد بؤري يتجاوز 135 مم بسبب نقطة الضعف الأساسية لهذه الكاميرات ، و هي مشكلة Parallex التي يمكن شرحها بأنها تكمن في أن ما تراه في فتحة النظر لا يطابق ما تراه العدسة و بالتالي عدم دقة التركيز . يؤدي عدم وجود مرآة في هذه الكاميرات لتفوقها على كاميرات SLR من نواحي أخرى هي أنها أصغر حجمها و بلا صوت تقريباً عند التصوير بسبب عدم وجود محرك تركيز تلقائي في العدسات من جهة و عدم وجود أي صوت لرفع المرآة أثناء التصوير من جهة أخرى . قد تتطلب بعض أنواع العدسات لهذه الكاميرات استخدام فتحة رؤية إضافية خاصة العدسات العريضة جداً التي يقل بعدها البؤري عن 28 مم.  
كاميرا M8 مثال على نوع rangefinder من الكاميرات الرقمية الحديثة
 ملخص مزايا و عيوب هذا النوع من الكاميرات الرقمية كما يلي :

المزايا :

- فتحة نظر بإضاءة واقعية  في كل الظروف حتى فتحات ضيقة جداً لا تعتمد على فتحة العدسة .

- الحجم الصغير و الوزن الخفيف مقارنة بكاميرات DSLR .

- تصوير صامت.

- تركيز أدق من كاميرات DSRL . 

- غالباً ما تتمتع عدسات هذه النوعية من الكاميرات بجودة استثنائية.

- القدرة على رؤية ما هو خارج حدود ما تصوره الكاميرا خلال فتحة النظر . عكس كاميرات SLR التي تجبرك على إزاحة عينك من الكاميرا لرؤية ما لا يمكنك تصويره.

بالمقابل ، نقاط ضعف هذه النوعية :

- محدودية العدسات المتوفرة ، حيث لا تتوفر عدسات ببعد بؤري يفوق 135 مم .

- انعدام التركيز التلقائي للعدسات .

- عدم القدرة على ضبط فتحة العدسة من الكاميرا نفسها .

- صعوبة تعلم التصوير بهذه الكاميرات مقارنة بغيرها .

-  مشكلة Prallex الناجمة عن عدم مطابقة ما يمر عبر العدسة لما تراه عبر فتحة النظر في بعض الحالات .

- غلو سعر هذه النوعية من الكاميرات و عدساتها مقارنة بكاميرات DSLR . حيث قد يصل سعرها لما يفوق حدود 3000 دولاراً أمريكياً بسهولة .  فضلاً عن غلو أسعار العدسات مقارنة بما يقابلها من عدسات كاميرات DSLR حتى الفاخر منها مثل عدسات كانون فئة L أو النانو بالنسبة للنيكون .

- عدم القدرة على تصوير الفيديو

- عدم القدرة على رؤية الصورة على الشاشة قبل الالتقاط

النوع الرابع  : كاميرات EVIL أو DIL

هذا النوع لا يزال حائراً في أي خانة يتم تصنيفه بالضبط. فهو مثل كاميرات DSLR باستثناء مهم هو انعدام فتحة النظر و المرآة العاكسة ، مما يجعله مختلفاً عن النوعين السابقين . فمثل كاميرات Rangefinder لا تعتمد هذه الكاميرات على المرآة لتحديد ما سيظهر بالصورة . لكن تعتمد على فتحة النظر الإلكترونية EVF أو على شاشة الكاميرا مما يجعلها أشبه بكاميرا مدمجة متقدمة باستثناء قابلية تبديل العدسات . عدد كاميرات هذه الفئة قليل جداً و لا يصل عددها لعدد أصابع اليدين .  و من الكاميرات التي تمثل هذه الفئة كاميرات NEX من سوني التي أعلنت عنها مؤخراً و لم تطلقها للأسواق حتى لحظة كتابة هذه السطور . و تنتمي لهذه الفئة أيضاً كاميرا Olympus-EPL-1  و بعض كاميرات باناسونيك الحديثة مثل GF-1 . تتمتع هذه الكاميرات إما بشاشة أو بفتحة نظر إلكترونية EVF توفر دقة عالية لمشاهدة ما ستكون عليه الصورة قبل التصوير بدون الاعتماد على انعكاس ما يدخل عبر العدسة كما هو الحال في كاميرات DSLR .  و تعتبر هذه الكاميرات بمثابة مرحلة وسط بين الكاميرات المدمجة المتقدمة التي توفر تحكم شبه كامل بالكاميرا و بين كاميرات DSLR . فهي تتمتع بحجم صغير يماثل الكاميرات المدمجة بسبب تخلصها من المرآة العاكسة بينما توفر حرية العدسات و الاختيار بينها مثل كاميرات DSLR . في الوقت الحالي ، لا يزال الاختيار المتاح من العدسات لهذه الكاميرات محدوداً  لكن هذا قد يتغير في المستقبل.  هذه الكاميرات لا تزال تفتقر لعامل يوحدها فقد يعتبر البعض هذه الفئة قابلة للتقسيم لفئات أخرى أساسية  ، خاصة أن مصطلح DIL يمكنه شمل كل الكاميرات الرقمية عدا المدمجة منها ، فهو اختصار لعبارة Digital Interchangeable Lens و تشمل الكاميرات الرقمية القابلة لتبديل العدسات ، مما حدا بالبعض لتسميتها EVIL اختصاراً لعبارة Electronic Viewfinder Interchangeable Lens بدلاً من ذلك ،  و تعني الكاميرات الإلكترونية المنظار القابلة لتبديل العدسات . و يمكن تلخيص مزايا و عيوب هذه الكاميرات بما يلي :

المزايا :

- الحجم و الوزن ( مقارنة بكاميرات DSLR )

- جميع مزايا DSLR الأساسية عدا مطابقة ما تراه لما بالشاشة كلياً نظراً لعدم وجود مرآة .

- إمكانية معاينة الصورة قبل التصوير و السعر المنخفض ( مقارنة بكاميرات Rangefinder )  

العيوب :

- محدودية توفر العدسات لهم حالياً

- صعوبة الوصول للتحكمات بسهولة في بعض الأنواع مقارنة بكاميرات DSLR

- محدودية الكاميرات التي تنمتي لهذه الفئة حالياً  ، حيث تحصر حالياً على Olympus و Sony و Panasonic فقط لا غير حتى لحظة كتابة هذه السطور .

- بسبب أحجام المستشعرات الأصغر ( بشكل عام ) تتمتع هذه الكاميرات بنسب تشويش أعلى من نظائرها من كاميرات DSLR ، لكنها أفضل من الكاميرات المدمجة من هذه الناحية .

إذاً ، أي هذه الكاميرات هو الأفضل ؟

المسألة تعتمد على ما تصوره ، فبالنسبة لمستجد على عالم التصوير الرقمي:  سيختار غالباً كاميرا مدمجة أو كاميرا EVIL أو DSLR رخيصة بعدسة جيدة.

 أما بالنسبة لشخص جاد في دخول عالم التصوير و له سابق خبرة أو معدات سابقة يريد الاستفادة منها فسيتجه تلقائياً لكاميرا DSLR  .

 أما بالنسبة لشخص يملك DSLR و يريد كاميرا أصغر لظروف التصوير اليومي فقد يختار أي من الأنواع الأخرى حسب ميزانيته و نوع تصويره .

 أما بالنسبة لمن يملك كاميرا EVIL فقد يتجه لاحقاً لشراء كاميرا DSLR ليرفع من حريته بشراء العدسات أو حتى ليستخدم عدساته على كاميرات أخرى في حالة كانت الكاميرا الجديدة تقبل عدسات كاميرته السابقة .

 أما من جرب كاميرا مدمجة و يريد أن يطور من نفسه و يجد نفسه بميزانية محدودة فقد يشتري كاميرا مدمجة متقدمة توفر خيارات واسعة له أو كاميرا EVIL بعدسة جيدة أو حتى كاميرا DSLR بفرض أنه كان يستخدم كاميرا مدمجة متقدمة تعطي تحكماً جيداً بالكاميرا .

 أما أولئك الذين يريدون كاميرا من نوع ( صوب و صور ) فمن الأفضل لهم أن يتقيدوا بالكاميرات المدمجة أو كاميرات EVIL على أعلى تقدير ، فهذه النوعية عادة لا تريد كاميرا صعبة الاستخدام ، بل تهتم بخفة الكاميرا و حجمها و سهولة التصوير بها فقط لا غير ، فمن السهل على أي شخص أن يطلب كاميرا تحقق له نتائج ممتازة . لكن ليس سهلاً على أي شخص أن يتعب لفهم الكاميرا بما يكفي لتحقيق تلك النتائج مما يفسر شعبية الكاميرات المدمجة الكبيرة حيث أن الأكثرية ممن يقتنون الكاميرات يريدونها كأداة توثيق بالدرجة الأولى و ليس كأداة فنية يستغرق تعلمها أسابيعاً أو أكثر بحسب اهتمام و تفرغ الشخص و مدى تركيزه على تحقيق هدفه .

About these ads

15 يونيو 2010 - Posted by | مصطلحات التصوير | , , , , ,

31 تعليقات »

  1. شكرا لك علي هذه المعلومات القيمة

    تعليق بواسطة مجاهد | 29 يونيو 2010 | رد

  2. هل الكاميرااولمبس E450احترافيه او شبه احترافية؟وهل تصلح لمصورمبتديء؟اتمنى التوجيه وشكرا

    تعليق بواسطة حسين | 3 سبتمبر 2010 | رد

    • لا يوجد تصنيف يسمى كاميرا احترافية . التقسيم المبني على الاحترافية يعتمد سعر الكاميرا كمقياس للاحترافية . فلو كان سعر الكاميرا فوق ال20 الف ريال ، فهي احترافية و إلا فهي غير ذلك .
      الكاميرا التي تقصدها هي أحد كاميرات SLR الرقمية ( الديجيتال ) نظراً لوجود تقنية المرآة العاكسة وراء العدسة و إمكانية تبديل العدسات .

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 3 سبتمبر 2010 | رد

  3. كنت اريد ان اعرف رأيك فى هذه الكاميرا
    canon sx10is
    حيث اننى هاوى واهدف الى الاحتراف
    واذا كنت تعرف اى معلومات عن سعرها الحالى ( جديده -مستعمله )

    تعليق بواسطة احمد | 3 أكتوبر 2010 | رد

    • موقع صدى النور يختص بهذه النوعية مما هو متعلق بكاميرا محددة

      http://sadanoor.wordpress.com

      و الكاميرا انتهت من السوق منذ شهور بنزول SX20 IS التي ستختفي مع قرب نزول SX30 IS
      لكن كرأي شخصي فأنا لا أحبذ كاميرات الزوم العالي المدمجة . بدلا من ذلك قد يكون من الأفضل البحث عن كاميرا بلا زوم نهائياً فهذا من رأيي يساعد المصور على تجريب مهارته للحد الأقصى و يقلل من اعتماده على الكاميرا بشكل كبير. و هذا ما يفرق بين الخبير و المبتدئ. أما الاحتراف فلا بد فيه من أن تفهم الضوء أيضا و ليس الكاميرا فقط .

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 3 أكتوبر 2010 | رد

      • استاذى / محمد أل علي
        احاول الاعتماد على الكاميرا وذلك حال كل مبتدئ
        ولا اريد الخوض فى العدسات وما الى ذلك .. (على الاقل الان)
        حتى اتقن المفاهيم كــ (فتحه العدسه – الشاتر – الايزو)
        اريد كاميرا اعتمد عليها كما هى حتى اتقن المفاهيم الاساسيه
        علما انى احب الزووم واى كاميرا سوف اقتنيها الان هى بمثابه بدايه
        فماذا ترشح لى كبدايه ؟

        تعليق بواسطة احمد | 5 أكتوبر 2010

      • السوق فيه الكثير من الاختيارات الممتازة بهذا المجال من ذلك فئة G من كاميرات Powershot التابعة لكانون و آخر ما نزل منها G12 يعتبر موديل حديث لكن المتوفر حاليا هو G11
        و كذلك فئة S من كاميرات Powershot و المتوفر حاليا S90 لكن يفترض أن تنزل S95 قريبا . لكن هذه الفئة لا تتمتع بنسبة زوم عالية
        بالنسبة للكاميرات ذات الزوم العالي التي قد تفيدك بهذا المجال فأرشح فئة FZ من كاميرات Panasonic Lumix و أحدث موديل منها هو FZ-100 . لكن في الوقت الراهن أرى أن أفضل توازن بين المميزات يصب في صالح فئة G من كاميرات Powershot لكانون خاصة التحكم بالكثير من الإعدادات بدون الحاجة للقوائم. لكن من ناحية الزوم و المميزات معا فكاميرات باناسونيك تعتبر ممتازة.

        تعليق بواسطة محمد آل علي | 5 أكتوبر 2010

  4. السلام عليكم
    المقاله رائعه

    لقد قرئتها وثبت فى عقلى شراء DSLR
    لقد وجد Nikon D5000 جيده
    حتى اعرف السعر
    فما رئيك بها
    هذه بعض الصور التى قمت بتصويرها

    http://acttoon.daportfolio.com/gallery/451669

    ارجو ان تخبرنى انوجدت شئ اخر يناسبنى

    تعليق بواسطة خالد فتحى | 31 أكتوبر 2010 | رد

    • وعليكم السلام..
      اختيارك للكاميرا جيد ، لكن لا أعتقد أن شراءها فكرة سديدة قبل النظر لكل الاختيارات و معرفة ما هو متاح في بلدك بخلاف Nikon فواضح لي من الصور اهتمامك بتصوير الأهداف الساكنة بالدرجة الأولى لكن يجب أن تنظر للميزانية على البعيد أيضا. لهذا في الوقت الراهن أنصحك بالاطلاع على ما تمت كتابته بالفعل و ترقب المزيد من المقالات حول هذه المسألة تحديدا ما لم تكن مستعجلا على الشراء .
      عموما الموقع التالي يوضح آراء مستخدميها لكن لا يزال يفتقر للزوار الداعمين له بآرائهم:

      http://sadanoor.wordpress.com/nikon/nikon-d/d5000

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 31 أكتوبر 2010 | رد

  5. جميل جداً جميل

    إيضاحات وافية تسهل أمر اختيار الكاميرا

    بالنسبة لي

    لم أكن أرغب بشراء كاميراً حتى توضحت لي الأمور وكان للأخ الأستاذ/ محمد آل علي دور بارز في إقدامي على الشراء

    تعليق بواسطة أبو موسى | 10 ديسمبر 2010 | رد

  6. أحب أن أهدي نصيحة من خلال تجربة

    كنت من هواة التصوير الفيلمي لمدة تزيد على 15 سنة ، وقد انتقلت صدفة إلى التصوير الرقمي بمعية أحد الأقارب الذي كان له الدور الكبير جداً في التغيير .
    الآن أنا أستخدم التصوير الرقمي منذ 3 سنوات ولا زلت بحاجة إلى القراءة أكثر عن فنون هذا التصوير وعمل التطبيقات لإتقان الحد الأدنى من مفاهيم وأساسيات التصوير الرقمي ، لا أقول بأنني لم أجد ولكني بحاجة ألى المزيد .
    ترددت كثيراً في شراء كاميرا SLR حتى اهتديت صدفة لأحد مواضيع الأخ الأستاذ/ محمد آل علي فكانت الكاميرا Canon Powershot SX30 SI من نصيبي وأنا راضٍ تمام الرضا عن إقدامي على الشراء قبل الاستعجال.
    فأتمنى قبل صرف أية مبالغ في كاميرا غالية تحتاج إلى تبديل عدسات أغلا من الكاميرا نفسها التريث بسؤال نفسك

    هل أنا على استعدات لتحمل تكاليف الخسارة في حال غيرت رأيي أو قل الدافع والرغبة في التصوير لأي سبب كان؟

    ملاحظة:(تم ذكر الكاميرا للتوضيح وليس للدعاية فأرجو الانتباه)

    تقبلوا تطفلي
    أبو موسى

    تعليق بواسطة أبو موسى | 10 ديسمبر 2010 | رد

  7. السلام عليكم. جميله ورائعه المعلومات التي افادتني , جزا الله كل من افادني وافاد غيري من المعلومات المطروحه خير الجزاء, شاكرين ومقدرين جودكم المباركه,اسائل الله العلي القدير ان يوفقني واياكم لكل خير , والي مزيد من التقدم ….. اخوكم : فيصل الفقيه.

    تعليق بواسطة فيصل الفقيه | 4 مايو 2011 | رد

  8. بصراحة بالصدفة دخلت لهذه المدونة وكان لي شرف قراءة هذه الكلمات وغيرها والشكر لك لمعلوماتك المستوحات من طبيعة التجربة
    انا أريد الدخول لمجال التصوير ولكن بالخطوات المتبعة فان كان معي كانون صغيرة دقتها 7 ميجا بكسل والأن أريد أن أقول مثل غيري الأنتقال التدريجي ومثل ماقلت حسب الأمكانيات فليس بأمكاني أحتواء الاحترافي الأن لذلك وبالصدفة رأيت Nikon p500 وقد ساعدني أحد اصدقائي على أقتنائها وهي الأن عندي ولا اعرف من أين أبدء بها أريد منك نصيحتي بماذا أبدأ الأن قبل أي شي وشكرا لك ولمقالاتي الرائعة وإذا هنالك شي يمكنني أن اعتمد عليه كمقالات أو أي شيء أخر لأصل إلى تطبيقه بما لدي أريد منك نصيحتي فيه

    تعليق بواسطة ibrahim mohamad | 15 سبتمبر 2011 | رد

    • هذه الكاميرا جيدة جدا من ناحية تعريفك بالكثير من النقاط التي يمكنك تطبيقها فهي توضح لك الفروقات في الأبعاد البؤرية المختلفة ( راجع مقالات العدسات / البعد البؤري المكافئ للاستزادة ) طالما أنك ستتذكر استخدام قدميك و ليس الاعتماد كليا على عدسة الكاميرا . و كذلك فيها القدرة على التحكم بالإعدادات يدويا لحد كبير . فأقترح عليك ترك الأوضاع التلقائية و التركيز على فهم المصطلحات الأساسية و تطبيقها بشكل يتناسب و نظرتك للهدف و ليس الاعتماد فقط على رأي الكاميرا . و يوجد العديد من المقالات حول ذلك في المدونة و بإذن الله سيكون هناك مقال قادم يغطي بعض النقاط التي لم تتم تغطيتها حتى الآن لأنها مبنية على أساس فهم المصطلحات التي سبق شرحها في البداية .

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 16 سبتمبر 2011 | رد

  9. شكرا جزيلا لك على معلوماتك .. زادك الله

    اسمحلي ان اسأل .. اشتريت كاميره Nikon D7000 مع عدسة Micro 105 mm وكيت الـ R1 لاغراض تتعلق بتصوير الماكرو في عملي … برأيك هل اخترت المعدات المناسبة ؟ ام هناك الافضل من حيث التكبير والنوعية والنتائج .. طبعا لااخفيك اشعر بأني اشتريت شيء ضخم وبحاجة لمحترف .. فبماذا تنصحني ؟؟ شكرا لك

    تعليق بواسطة lolia | 26 أكتوبر 2011 | رد

  10. السلام عليكم
    اخي العزيز احببت ان اسالك سوال
    ما رايك بكامرة sony hx100v

    اتمنى ان اسمع رايك بها بصورة عامه

    تعليق بواسطة taha | 10 يناير 2012 | رد

    • وعليكم السلام
      الكاميرا جيدة جدا و من أفضل الكاميرا في فئتها ( الكاميرات عالية الزوم ذات العدسة المدمجة )
      و لا أخفيك أني شخصيا لا أحبذ هذه الفئة لمن لا يحتاجون الزوم العالي بشكل يتجاوز 50% على الأقل من تصويرهم لأن هذه الميزة الرائعة ترتبط – إجباريا- ببعض التنازل عن الجودة في التصوير في الظروف العادية التي لا تحتاج الزوم و شخصيا، أنا أفضل أن أستمتع بالتصوير طوال الوقت في أي ظروف ولو كان الثمن هو التنازل الكامل عن الزوم . و هذه وجهة نظري الشخصية عموما و إن أردت معرفة هل هي ملائمة لك أم لا فأقترح تجربتها قبل الشراء لو امكن و حبذا لو استطعت تجربتها لدى أحد مالكيها قبل الشراء لاختبارها بنفسك.

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 16 يناير 2012 | رد

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أبغا ادخل عالم التصوير وأبي اشتري كاميرا حلوة يعني زووم قوي و صور Full HD و فيديو HD ولقيت واحدة fujifilm JX420 هل هي حلوة ولا لا؟
    لان سعرها 399 و مواصفاتها:
    16 mp
    Full HD photo
    HD video
    ما اعرف كل الواصفات بس هي حلوة ولا لا و اذا فيه احسن أيش هي وبنفس السعر ارجو الرد بسرعة لو سمحتوا

    تعليق بواسطة .... | 17 فبراير 2012 | رد

    • وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
      بالنسبة للسعر فالكاميرا ممتازة و أنصحك تجربها حتى تتأكد أنها تحقق ما تتوقعه منها
      و لو ما كانت النتائج ترقى لتوقعاتك أنصحك توفر المبلغ حتى توفر ما يكفي لكاميرا أغلى سعرا تشتريها بعد عدة شهور.

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 23 مارس 2012 | رد

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أشتريت كاميرا cw450t من hp
    ودي أعرف هل الكاميرا حلوة وإلا لا؟
    بالذات إني في بداية مشواري الرقمي
    ووين ألقى موقع يعلمني كيفية الإستخدام؟

    تعليق بواسطة غيم الجنوب | 2 يونيو 2012 | رد

    • وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
      الكاميرا حلوة نعم و سهلة الاستخدام و لكن لن تكتشف ذلك بدون التجربة العملية و ارتكاب الأخطاء من حين لآخر حتى تستوعب مزايا الكاميرا بشكل كامل
      و طريقة الاستخدام للتصوير في الغالب لا تتعدى أشياء بسيطة جدا في كاميرا كهذه حتى تبسط عليك الاستخدام و دليل الاستخدام المرفق فيه كل ما تريده من نقاط خاصة بكاميرتك. بعض الكاميرات قد لا ترفق دليل استخدام مطبوع فتضطر لفتح القرص المرفق لقراءة دليل الاستخدام. بدون الحاجة للبحث في أي موقع

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 2 يونيو 2012 | رد

  13. ما رأيكم في نوع هذه الكاميرا GE POWER Pro series X5 وهل فيها خاصية الفيديو fhd

    تعليق بواسطة reda galal | 2 يونيو 2012 | رد

    • لا أعلم في الواقع عن توفر الكاميرا فلم أر في السوق كاميرا من هذه الماركة من قبل لكن كمواصفات تعتبر مقاربة لباقي المنافسين من الماركات الأخرى مثل باناسونيك و فوجي و سوني و كانون و غيرها وحبذا لو جربت الكاميرا قبل الشراء لو وجدتها بالسوق لتظمئن لها أكثر
      و بخصوص تصوير الفيديو لا أعلم لكن بعض مالكي الكاميرات التي تصور فيديو بدقة 1440 * 1080 أو ما يسمى Full HD لا يملكون أجهزة قادرة على عرض ملفات الفيديو تلك بالدقة الكافية بدون تقطيع و بوضوح و بشكل متصل فالكاميرا هنا ليست كل شيء. يجب مراعاة كيف تنوي استخدام الفيديو ..

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 2 يونيو 2012 | رد

  14. الله يعطيك العافيه يارب
    لاكن مشكلة السي دي إنجليزي وأنا غير ملمه بهذه اللغه

    الله يعطيك العافيه

    تعليق بواسطة غيم الجنوب | 3 يونيو 2012 | رد

    • بشكل عام، كاميرا من فئة كاميرتك لا تحمل الكثير من التعقيدات التي تحتاج إلى شرح و تفصيل
      أهم نقاط يجب عليك مراعاتها في أي كاميرا من نفس فئة كاميرتك شيئين فقط :
      الوايت بالانس WB و فيه تختارين مصدر الإضاءة المناسب لأنه ألوان الصورة ستتأثر حسب اختيارك .. التجربة ستوضح لك قصدي بشكل أفضل
      الExposure compensation و ما أدري لو كان متاح في الكاميرا لكن هو رقم تقدرين تغيرينه للموجب و السالب و لاحظي تأثيره على الصورة و كيف تصير أفتح و أغمق حسب القيمة بالموجب أو السالب و أحيانا يكون ضروري استخدامه حتى تحصلين تفاصيل مناسبة
      عدا ذلك باقي المزايا قليلة الأهمية مقارنة بهاتين النقطتين من قبيل ( كيف امسح الصورة ؟ كيف أستعرض الصور؟ كيف أغير مقاس حجم الصور الملتقطة من داخل الكاميرا؟) و مثل هذه الأشياء موجودة في كل الكاميرات الرقمية مع اختلاف الطريقة
      و أما الأوضاع الجاهزة بالإضافة للأوتو فوظيفتها يشرحها اسم الوضع و هي كثيرة في مثل هذه الفئة من الكاميرات و غالبا لا يتاح اختيار قيمة للExopsure COmpensation بالموجب أو السالب بالأوضاع الجاهزة أو الاوتو. فلو كان هناك وضع آخر غير الجاهز و الاوتو فذلك أفضل

      طبعا كلامي عام عن كل كاميرا من نفس فئة كاميرتك سواء من HP أو أي ماركة أخرى.
      و بخصوص دليل الاستخدام حاولي تتبعين الأزرار الموضحة شرحها في دليل الاستخدام لأن الشرح غالبا يكون غني جدا بالصور فتفهمين غالبا النقطة بدون الحاجة للترجمة. و بإذن الله قليل من الأخطاء و التجارب و تستوعبين كل شيء عن كاميرتك.

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 3 يونيو 2012 | رد

  15. السلام عليكم انا بشكرك بصراحه على المجهود الرائع دة وربنا يجزيك خير انا بس كان عندى سؤوال مش فهمه انا عارف ان الكاميرا لازم يكون فيها مرأه علشان الصورة بتبقى مقلوبه فالمرأه بتعدلها لكن الجزء بتاع الrange finder دة مش فهمه بصراحه ازاى الكاميرا بتشتغل من غير مرأه وانى افضل بمرأه ولا من غير وشكرا ليك

    تعليق بواسطة كريم عبده | 11 يوليو 2012 | رد

  16. لدي كاميرا كانون powershot A495 بجودة 10mp
    اريد شراء كاميرا بجودة اعلى هل (BENQ GH600 16MP DIGITAL CAMERA) افضل ام (SAMSUNG DV100 16.1MP+1.5inch FRONT LCD)

    تعليق بواسطة Amy | 6 أكتوبر 2012 | رد

    • من وجهة نظر شخصية التي عندك أفضل
      الكاميرات الأخرى لن تعطيك جودة أعلى طالما أنها بسعر مقارب و بالتالي مواصفات مقاربة أو أقل من كاميرتك الحالية من الناحية الفيزيائية
      الميغابكسل ليس كل شيء، جودة البكسلات نفسها لها دور كذلك
      يمكنك دائما أن تأخذي معك نفس بطاقة الذاكرة الخاصة بالكانون لتجربة كاميرات أخرى بالسوق و مقارنةالنتائج

      تعليق بواسطة محمد آل علي | 16 أكتوبر 2012 | رد

      • السلام عليكم، جهد تشكرون عليه معلومات افادتني كثيرا،
        اريد شراء
        Canon EOS D60
        Lense 18-135
        ISO 100-6400 expandable to 12800
        18 Megapixels
        5,3 Frames per second
        لكن انا متردد حيث انني رأيت كاميرات نايكون قريبه من هذه المواصفات و بسعر اقل بكثير.. ما رأيك في هذه الكاميرا وهل تنصحني بها

        اريد رأيك حول Canon EOS 600D

        وشكرا

        تعليق بواسطة Ali. R | 12 ديسمبر 2012

      • وعليكم السلام
        أخي الكريم أنصحك بعدم التردد مع الحرص في نفس الوقت على عدم التسرع باتخاذ القرار و ذلك باتخاذ الأسباب و الاستشارة و الاستخارة
        أما الأسباب فهي في محاولة تقدير ميزانيتك الحالية الإجمالية و المستقبلية و موازنتها مع احتياجاتك و متطلباتك و أسلوبك بالتصوير
        و لا تجعل اختيار الكاميرا نقطة تشغلك كثيرا خاصة لو لم تكن تبحث عن مزايا معينة في الكاميرا فالأرخص ستكون أنسب لك خاصة لو كنت تريد اقتناء عدسات جيدة و العدسات هي قلب استثمارك في أي نظام كان سواء كان نظاما تابعا للكانون أو النيكون ففي الوقت الراهن بعض الشركات مثل النيكون لديها أكثر من نظام و بالتالي أكثر من مجموعة من الكاميرات و العدسات التي قد لا تلائم كل كاميرات او عدسات نفس الماركة
        لا تترك مواصفات الكاميرا سببا في الشراء بل سيطر على الموقف و دع احتياجاتك هي ما يحدد ماذا تشتري
        جرب الكاميرا المرغوبة مع العدسات التي تطمح لشرائها ولو كنت ستشتري بعض تلك العدسات على مر سنين من الان
        أهم شيء ليس مواصفات الكاميرا و لا سعر عدساتك لكن مدى استيعابك أنت لما تستطيع و ما لا تستطيع أن تقوم به و متى يمكنك أن تقوم به و كيف مما يساعدك على تحقيق أفضل نتيجة ممكنة بما عندك بدلا من الندم و محاولة تغيير الماركة و بيع ما عندك لنزول شيء جديد قبل أن تدرك تماما حدود ما يمكنك إنجازه بما تملك بالفعل و يمكنك أن تبدأ بما عندك الآن ولو كانت كاميرا رخيصة من عشر سنين حتى تطبق هذا المبدأ

        الاستشارة تكون بتوضيح المعطيات أعلاه لمن يملك خلفية كافية عن اسلوبك في التصوير أو شخص تطمح لتقليد أسلوبه في التصوير و تعرف المتاعب التي يتعرض لها من سفر اوتخصيص قدر من وقت الفراغ أو غير ذلك

        و الاستخارة قبل الإقدام على اتخاذ القرار النهائي حتى يبارك الله لك في الاختيار

        و نقطة مهمة جدا لازم تضعها في عين الاعتبار قبل الشراء : مستحيل يكون قرارك خطأ سواء تحققت النتائج المطلوبة أو لا لأن هذا القرار ستتعلم منه بإذن الله الكثير في الحالتين

        تعليق بواسطة محمد آل علي | 13 ديسمبر 2012

  17. السلام عليكم لو سمحت اريد ان اسأل عن ال sumsung WB100 سعزها مناسب جدأ بس انا محتاجة كاميرا مش أحترأفية مجرد نقاء لصورة والplurrel

    تعليق بواسطة شيماء عادل | 19 يناير 2013 | رد


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 380 other followers

%d bloggers like this: