شذى الضوء

حيث تجد عبق الضوء و عبير الظلال

سلسلة اختيار الكاميرا المناسبة ( الجزء السابع)

ذكرنا في الجزء السابق بعض مميزات الكاميرات القابلة لتبديل العدسات عن الكاميرات المدمجة من عدة نواحي و كان أحدها مقدار التشويش المرتفع نسبياً في الكاميرات المدمجة بسبب أحجام مستشعراتهم الأصغر بشكل عام عن الكاميرات القابلة لتبديل العدسات ( بأنواعها ) فما هو الاختيار الأمثل لمن يريد كاميرا صغيرة بقدر الإمكان و بأعلى جودة صورة ممكنة للذكريات و التصوير العائلي و ما شابه ؟ هذا هو موضوع هذا الجزء تماماً .

مما لا شك فيه أن حمل كاميرا DSLR للتصوير العائلي و خلافه له مميزاته العديدة التي طرحناها بالجزء السابق و له أيضاً سلبياته الكامنة في حجم تلك الكاميرات و صوتها عند الالتقاط فضلاً عن عدم ملاءمتها للانتقال بخفة مثل الكاميرات المدمجة ، ناهيك عن قدرتها المدهشة على جذب الأنظار و إفساد الجو في بعض الأحيان مقارنة بالكاميرات الأصغر حجماً .

بالإضافة إلى ذلك كله أن استخدام الفلاش من الأمور اللافتة للنظر و التي قد تشد انتباه الطفل مثلا مما يفسد عملية التقاط صور عفوية  له عندما يلعب داخل البيت مثلاً . لهذا فمن المستحسن عادة استخدام قيم ISO مرتفعة إن أمكن لالتقاط جو المكان و حيوية اللقطة بإضاءتها كلما أمكن لكن ذلك له ثمنه كما سبق الإيضاح عند شرح مصطلح ISO فهذا يؤدي إلى تشويش زائد بالصورة أيضاً في معظم الحالات .

هل تفكر بشراء كاميرا تسمح لك بالتصوير بقيم ISO عالية ؟ إن كان هذا قرارك فمن المحتمل أنك ستفكر بشراء كاميرا قابلة لتبديل العدسات نظراً لأن حجم مستشعراتها يؤهلها لنسبة تشويش منخفضة نسبياً مع قيم ISO مرتفعة . أما إن كنت تريد كاميرا مدمجة بحجم مستشعر يؤهلها لتشويش شبه معدوم و بحجم صغير نسبياً فالاختيارات أمامك محدودة للغاية  إلى شركتين لا غير : Leica و كاميرا Leica X1 التي لا مثيل لها بين كل الكاميرات الرقمية المدمجة الأخرى نظرا لأنها ذات أكبر مستشعر بينهم جميعاً . أما الشركة الأخرى فهي Sigma و توفر عددا من الكاميرات مثل Sigma DP2s و Sigma DP1x . لكن  معظم المستخدمين سيفضلون على الأرجح الابتعاد عن مثل هذه الكاميرات لعدة أسباب :

– الاهتمام بالمرونة و تقديمها على الجودة : فهذه الكاميرات جميعها لا تتمتع بأي زوم . جميعها ذات عدسات ثابتة ، مما ينعكس إيجابياً على الأداء و سلبياً على راحة المصور كما سبق الشرح في  سلسلة التعرف على العدسات

– السعر :  أسعار هذه الكاميرات مرتفعة خصوصاً لمن يحسب جودة الكاميرا بالميغابكسل فمثلا سعر Sigma DP2s يصل إلى 2450 درهم و هو سعر مماثل لكاميرا Canon G11 الذي يبلغ حالياً 2499 درهم في الإمارات . أما سعر Leica X1 ففي فئة خاصة بها حيث يبلغ ما يربو 7 آلاف درهم ، مبلغاً أكثر من كاف لشراء كاميرا DSLR جيدة لكن ليس كافياً لشراء كاميرا DSLR بنفس مقاس المستشعر مع عدسة زوم عالية الجودة.

– قلة الميغابكسل : فباستثناء كاميرا  Leica X1 ذات 12 ميغابكسل تقدم Sigma ما لا يزيد عن 5 ميغابكسل بمقاس مستشعر يقارع مقاس مستشعرات الكاميرات DSLR الابتدائية مثل D90 من نايكون و 550D من كانون. و صور بمقاس 5 ميغابكسل تكفي لطباعة واضحة جداً لورق بمقاس A4 و ربما A3 أيضاً .

– تصوير الفيديو : أداء الفيديو في هذه الكاميرات متأخر نسبياً عما هو منتشر بين الكاميرات المدمجة الأخرى بمراحل مما يجعلهم خيارات غير مرغوبة لمن يهتم بتصوير الفيديو خصوصاً عند أخذ السعر بعين الاعتبار .

فما هو الحل حالياً لمن يحتاج كاميرا صغيرة المقاس لكن بأداء يقارع ما تقدمه الكاميرات DSLR دون أن تكلف ما يزيد عن 10 الاف درهم ؟

قليلة هي الكاميرات التي تتمتع بأحجام تتوافق و الكاميرات المدمجة لكن تقبل تبديل العدسات في الوقت نفسه .  من أبرز تلك الكاميرات كاميرات EVIL التي بدأت مع باناسونيك و ألومبس و أعلنت سوني مؤخراً عن انضمامها للعبة و إن لم تدخل هذا السوق فعلياً بعد في لحظة كتابة هذه السطور.

من أبرز المتنافسين في هذا المجال كاميرا باناسونيك GF-1 و تعتبر الأفضل حالياً في مجال تصوير الفيديو بين هذه الكاميرات. و من جهة أخرى تقدم أولمبس كاميرا PEN EP-L1 الأصغر نظراً لتخليها عن ميزة الفلاش المدمج بالكاميرا لصالح الحجم . و التي تتميز بأداء أفضل في قيم ISO المرتفعة بالمقارنة مع باناسونيك GF-1 التي تكاد تستبدل بخليفتها GF-2 التي أعلنت عنها باناسونيك منذ فترة لكنها هي الأخرى لم تصل السوق بعد.

أي هذه الكاميرات هي الأنسب لك ؟ هذا يعتمد على ذوقك بالدرجة الأولى فجميع هذه الكاميرات و إن لم تكن من فئة DSLR إلا أنها تعتبر منافساً قوياً لها و بديلاً له وزنه إذا كان للوزن و الحجم أهمية بالنسبة لك و تريد أداءاً يفوق ما تقدمه أفضل الكاميرات المدمجة في هذا المجال من قبيل Panasonic LX-3 و Canon S90 أو Canon G11 في حالات التصوير بقيم ISO مرتفعة أمراً ستحتاجه إن كنت من هواة التصوير بدون استخدام الفلاش .

أما إن كنت ممن لا يهتم بالوزن و الحجم ، فعليك انتظار الجزء القادم من هذه السلسلة !

22 جوان 2010 - Posted by | اختيار الكاميرا المناسبة | , , , , ,

5 تعليقات »

  1. شكرا جزيلا على تلك المعلومات الثرية المفيدة
    حقا هذا الموقع مفيد جدا للمصورين المتخصصين
    والمبتدئين والهواه
    شكرا للأخ محمد آل على
    على هذا الجهد
    وشكرا
    أ.د. مجدي مطاوع

    تعليق بواسطة أ.د. مجدي مطاوع | 22 جوان 2010 | رد

  2. الآن فعلا سوني عندها أصغر كاميرة DSLR بعدسة متغيرة مثل :

    Sony Alpha NEX-5
    Sony Alpha NEX-3

    تعليق بواسطة أحمد | 30 جوان 2010 | رد

    • مخطئ عزيزي لأنها ليست كاميرا DSLR رغم أنها تقبل تبديل العدسات، حتى سوني لم تدع ذلك أبداً . يمكنك مراجعة أنواع الكاميرات الرقمية للاستزادة حول هذه النوعية الجديدة من الكاميرات.

      ما هي الكاميرا الرقمية ؟ و ما أنواعها ؟

      تعليق بواسطة uaens | 30 جوان 2010 | رد

  3. شكرا لك

    تعليق بواسطة ارهاب الحب | 5 سبتمبر 2010 | رد

  4. مرحبا أنا نوار من سوريا أريد اشتري كاميرا كانون 550D وأريد نصيحتكم ما هي محاسنها ومساوئها ممن يمتلكها او جربها يرجي الرد بسرعة اذا امكن

    تعليق بواسطة nawar | 15 سبتمبر 2010 | رد


أضف تعليق