شذى الضوء

حيث تجد عبق الضوء و عبير الظلال

مصطلحات التصوير : التعريض Exposure

التعريض Exposure مصطلح التعريض يقصد به تعريض مستشعر الكاميرا الرقمية أو الفيلم بالنسبة للكاميرات غير الرقمية للضوء. بالتحكم بكمية الضوء الواصلة للمستشعر يمكن للصورة أن تبدو مظلمة أو مضيئة أكثر مما تبدو لأعيننا في الواقع.

 التعريض الصحيح يقصد به التعريض الذي يجعل الصورة أقرب مما يمكن لما تبدو عليه في الواقع لكن الكاميرا ليست بالذكاء الكافي دوماً لتعرف ما هو التعريض الصحيح. عند الاعتماد على الكاميرا لحساب التعريض الصحيح ، تقوم الكاميرا بعملية قياس للضوء و عليه تقوم باختيار الإعدادات التي تظنها مناسبة . لكن قرار الكاميرا ليس بالضرورة هو الأقرب للصواب.

الصور أعلاه ملتقطة بأكثر بقيم تعريض مختلفة في الصورة اليسرى يظهر لنا لون السماء بشكل أزرق متشبع و عميق و الظلال أقوى و تفاصيل المباني الأمامية غارق بعضها بالظلال لكن المبنى الأبيض بالخلفية يبدو بشكل جيد إن كان الاهتمام الرئيسي بالصورة هو السيارات أو الشارع فيمكننا أن نقول أن الصورة Underexposured أو ناقصة التعريض بالذات الأجزاء التي فقدت تفاصيلها في الظلال. أما بالصورة الوسطى المأخوذة بتعريض متوازن من وجهة نظر الكاميرا فالتفاصيل الغارقة بالظلال صارت أكثر وضوحا و لون السماء لم يعد بنفس العمق . أما في الصورة اليمنى فتفاصيل السيارات و الشارع باتت أكثر وضوحاً ، بالمقابل صار جزء من المبنى الأبيض بالخلفية مغرقا بالضوء و لون السماء لم يعد بنفس الزرقة بل صار يميل للأبيض تلك المناطق المغرقة بالضوء مما أفقدها تفاصيلها تعتبر Overexposured أو ذات تعريض زائد . التحكم بالتعريض يفيد المصور بتركيز الاهتمام على التفاصيل التي يعيرها اهتماماً أكبر بدلاً من جعل الكاميرا تقرر أي التفاصيل هي الأهم بالنسبة لك. المزيد حول التعريض سيأتي في مقالات قادمة بإذن الله .

ملاحظة : الصور مأخوذة من موقع نيكون لمصطلحات التصويرالأساسية  .

6 أوت 2010 - Posted by | مصطلحات التصوير

4 تعليقات »

  1. ما شاء الله

    درس جميل

    فعلا نحن بحاجة لمثل هذه الدروس التي تعين المبتدء على فهم مبادئ التصوير ومن ثم تطوير ذاته

    تعليق بواسطة عبدالحميد الحدادي | 6 أوت 2010 | رد

  2. جميل جدا

    الله يعطيك العافية على الدرس

    تعليق بواسطة عبدالله القطان | 7 أوت 2010 | رد

  3. كيف نتحكم بها وجزاك الله خير

    تعليق بواسطة خالد | 14 أكتوبر 2011 | رد


أضف تعليق